صالح ولد حننا لموقع يابلادي : على موريتانيا التزام الحياد في قضية الصحراء | حزب حاتم

صالح ولد حننا لموقع يابلادي : على موريتانيا التزام الحياد في قضية الصحراء

ثلاثاء, 09/06/2016 - 14:06

 

رئيس حزب الاتحاد والتغيير الموريتاني: على موريتانيا التزام الحياد في قضية الصحراء ومقترح الحكم الذاتي يمكن أن يشكل أرضية لحل النزاع [حوار]

رغم الصمت الرسمي في كل من المغرب وموريتانيا، إلا أن كل المؤشرات تشير إلى أن الأمور ليست على ما يرام بين البلدين. فسفارة موريتانيا في الرباط لا تزال خالية حتى الآن من أي تمثيل دبلوماسي رفيع منذ مغادرة السفير المعتمد في الرباط سنة 2012.

كما يتم الحديث في الآونة الأخيرة عن تقارب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو، حيث تحدثت وسائل إعلام موريتانية، عن إمكانية فتح ما يعرف بـ"الجمهورية الصحراوية" (تعترف بها موريتانيا منذ سنة 1984) سفارة لها في نواكشوط...

وللحديث عن العلاقات المغربية الموريتانية أجرينا في موقع "يابلادي" حوارا مع صالح حننا رئيس حزب "الاتحاد والتغيير" الموريتاني المعارض، المعروف اختصارا "بحاتم"، حيث تحدث عن ضرورة حفاظ بلاده على الحياد في نزاع الصحراء، مؤكدا أن مقترح الحكم الذاتي الموسع الذي قدمه المغرب يمكن أن يشكل أرضية لحل هذا النزاع...

هناك حديث عن أزمة صامتة بين المغرب وموريتانيا، كيف تنظرون في حزب الاتحاد والتغيير إلى الأمر؟

لا شك ان العلاقات المغربية الموريتانية تمر هذه الأيام ببعض البرودة التي نتمني ان تكون سحابة صيف عابرة لان مصلحة الشعبين الشقيقين والجارين تتطلب ذلك، ونرجو من الحكومتين تغليب الحكمة والعقل والمصلحة، والعمل الفوري لإزالة اي شائبة قد تؤثر في تلك العلاقة.

ما موقف حزبكم من حالة الجمود التي يعاني منها اتحاد المغرب العربي؟

ان الجمود الذي تعانيه مسيرة بناء المغرب العربي الكبير لا يمكن تبريره، انه نتيجة تقاعس الأنظمة القطرية الفاشلة وعجزها عن الاستجابة لتطلعات شعوبها بل ومصلحتها بضرورة الوحدة والتكتل الذي أضحي اتجاها عالميا واقليميا ولا شك ان قضية الصحراء قد تكون اهم عقبة في سبيل ذلك .

ما موقفكم في حزب حزب الاتحاد والتغيير من هذه القضية؟

ان قضية الصحراء عائق حقيقي في سبيل بناء علاقات طبيعية مغاربية ولا شك ان حلها هو المدخل الوحيد لبناء علاقات طبيعية بين المغرب والجزائر اكبر واهم دولتين في المغرب الكبير.

ولا شك ان هذا الحل لا يمكن ان يتم إلا من خلال الحوار والتفاوض المباشر بين الأطراف المعنية تحت مظلة الامم المتحدة و نعتبر ان المقترح المغربي بخصوص الحكم الذاتي الموسع يمكن ان يشكل ارضية للحل.

هناك حديث عن تقارب بين موريتانيا وجبهة البوليساريو على حساب العلاقات مع المغرب، ما هو موقفكم من ذلك؟

يقال ان هناك تقاربا مع البوليساريو والجزائر علي حساب العلاقة مع المغرب فان كان الامر صحيحا فهو مرفوض لان الموقف السليم والتاريخي للدولة الموريتانية هو الحياد ولا ينبغي ان ننحاز لأي طرف تحت اي ظرف من الظروف.

 

المزيد... : ht